كتب: بسام وقيع
انخفضت أسعار النفط إلى مستويات لم تشهدها الأسواق قبل اندلاع الحرب في الشرق الأوسط، وذلك تزامنًا مع خروج المزيد من ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.
وهبط سعر خام برنت إلى ما دون 73 دولاراً (حوالي 64 يورو) للبرميل للمرة الأولى منذ بدء الحرب المتعلقة بإيران في 28 فبراير. وكانت أسعار النفط والطاقة قد شهدت ارتفاعاً حاداً عقب اندلاع الحرب، حيث قفز سعر الخام ليصل إلى 120 دولاراً للبرميل في وقت سابق.
وتأتي هذه الانخفاضات في أعقاب الاتفاق المؤقت الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران لإنهاء الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز.
وكانت واشنطن وطهران قد وقعتا الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم قضت برفع جزئي للعقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، ومنح الطرفان مهلة 60 يومًا لتسوية النقاط الخلافية العالقة قبل التوصل إلى اتفاق نهائي.
الحرس الثوري يحذر من مرور مضيق هرمز بدون تصريح
وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أكد في بيان له اليوم الخميس، بضرورة التزام السفن بالمسارات التي حددتها طهران عبر مضيق هرمز.
وحذر الحرس الثوري من أن أي عملية عبور تتم دون تصريح تعد أمراً غير مقبول وبالغ الخطورة، مشدداً على أنه سيتم التعامل مع السفن التي لا تمتثل لهذه المتطلبات.
وجاء هذا البيان بعد يوم واحد من إعلان سلطنة عمان عن مسارات مؤقتة للملاحة عبر الممر المائي، وذلك بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.